"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

1‏/4‏/2010

العملاء الصغار: طلاب مدرسة واحدة !

هذا الموضوع قديم وقد نشر في بعض المواقع قبل انتخابات 2005 ، ولكن لا بأس ففي الإعادة إفادة . والقصة تنفع أن نستخلص منها كل أنواع العبر حسب رؤية أي منا. ولكن العبرة التي أستنتجها هي : كيف تحول هؤلاء الأطفال الى عملاء للوطن ، ولماذا ؟ وكيف سينتهون ؟ وحين أمعن في التفكير ، أجد أن أهاليهم (وهم ممن يطلق عليهم عائلات عريقة) لم يربوهم على حب الوطن. اهتموا بهم وبعثوهم الى أفضل المدارس وأتيحت لهم أفضل الفرص ولكنهم خانوا الوطن ! وأكاد أصل الى نتيجة أن الفقراء فقط هم الذين يخلصون للوطن الذي لم يمنحهم شيئا .

بغداد: ديكستر فلكينز

القساوسة غادروا منذ زمن بعيد، لكن المدرسة اليسوعية الثانوية التي تضم النخبة والتي تسمى كلية بغداد، ما تزال تحوم فوق عالم السياسة العراقية.

فالزعماء السياسيون الثلاثة الذين يعتقد أنهم سينتهون اغلب الظن الى منصب رئيس الوزراء بعد الانتخابات العامة هذا الأسبوع (نهاية عام 2005) وهم اياد علاوي وأحمد الجلبي وعادل عبد المهدي، كانوا زملاء دراسة في مدرسة البنين التي تستخدم اللغة الانجليزية في أواخر الخمسينات، وهم افراد محظوظون من عوائل نخبة بغدادية حكمت العراق حتى ازيحت بالموجات المتتالية من (الثورات والانقلابات) والآن فان اولاد كلية بغداد، وهم الآن رجال في الستينات من العمر، وقد عادوا من المنفى مستعدين لتولي مناصبهم الرفيعة في الترتيب الاجتماعي الذي افترضوا وعوائلهم يوما ما أنه سيدوم لهم.

ويرفع الرجال الثلاثة اليوم رايات لنماذج مختلفة من مستقبل العراق: علاوي لدولة علمانية، والمهدي لديمقراطية من نمط اسلامي، والجلبي لبرنامج يطهر المجتمع من اولئك المرتبطين بحكم صدام حسين. وقد اندلعت في بعض الأحيان مشاعر حادة، خصوصا بين علاوي والجلبي، اللذين صارعا بمرارة من أجل تولي زعامة حركة المنفيين العراقيين.

ولكن ما يوحد زملاء المدرسة السابقين الثلاثة يمكن أن يبرهن على انه أكثر أهمية مما يفرقهم. واذا ما وضعنا الشعارات والطموحات الشخصية جانبا فان علاوي والجلبي والمهدي يقولون انهم مستعدون لعقد صفقات سياسية يمكن أن تعني وضع بعض الاختلافات الايديولوجية جانبا. فالمهدي والجلبي يقولان انهما يهدفان الى اقامة حكومة «وحدة وطنية» بمشاركة الزعماء السياسيين الرئيسيين في العراق وبينهم علاوي افتراضا.

ويقول علاوي، من بين آخرين، ان ذلك غير محتمل الى حد بعيد. وعلى الرغم من ذلك فان الصلات التي تعود الى الطفولة والى أروقة كلية بغداد القديمة، تشير الى أن التعارضات الحادة في اجواء الاستقطاب قد يمكن ان تخفف من جانب الرجال الثلاثة الذين نشأوا سوية.

وقال علاوي «كان أحمد يسبقني بسنة وكنا معتادين على ممارسة السباحة سوية. أما عادل وأنا فكنا صديقين، وهناك صلات بين عائلتينا. وكان لاعب كرة سلة ماهرا».

وقال «من الناحية السياسية نحن مختلفان تماما. ولكن تلك الأيام كانت جميلة». والحقيقة ان كثيرين من ابرز الزعماء السياسيين في العراق مرتبطون بشبكة من العلاقات العائلية والاجتماعية التي تعود الى اجيال سابقة، وقد ازيحوا من اماكنهم بعد ثورة 1958 وحكم صدام حسين .

فابن عم والد علاوي متزوج، مثلا، من شقيقة الجلبي. ووالد الجلبي، الذي كان رئيسا لمجلس الاعيان خلال النظام الملكي الهاشمي، كان زميلا لوالد المهدي الذي كان وزيرا للتربية. وكان والد عدنان الباجه جي، وهو نفسه كان وزيرا للخارجية والآن مرشح في قائمة علاوي، كان احد الموقعين على اول دستور عراقي مع جد الجلبي.

وأصبحت كلية بغداد، التي تأسست عام 1931، مدرسة ثانوية كانت العوائل المعروفة في العاصمة ترسل ابناءها اليها. وفي وقت سابق كانت عوائل كثيرة ترسل ابناءها الى كلية فكتوريا في الاسكندرية بمصر. وكان الباجه جي، البالغ 82 عاما، قد تخرج من هناك. وربما كان المرشد الموثوق حول طرق السياسة العراقية الجديدة هو الكتاب السنوي لكلية بغداد منذ سنوات الخمسينات وأوائل الستينات، حيث الصور القديمة بالأسود والأبيض تظهر طلابا يرتدون ملابس أنيقة، وتشرق وجوههم بعلامات النجاح. وهناك، على سبيل المثال، ليث كبة، وهو الآن من أكبر مساعدي رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري،. وهناك كنعان مكية، مؤلف الكتاب الشهير حول الرعب في عهد صدام حسين، ومؤسس «مؤسسة الذاكرة ".



هناك 16 تعليقًا:

  1. كيف ؟
    الجواب ... فتش عن الأصل .. أكص ايدي إذا بيناتهم عراقي عربي أصيل

    بس أثاري البغل الجبير علاوي جان بغل زغيرون !!

    عندي اقتراح لو تهدون هذا الأخ الجديد ( العنكبوت ) عليهم ..
    وإن شاء الله يطلع (أنثى ) لأن ذكر العنكبوت يقال لا يهش ولا ينس .

    ردحذف
  2. حقيقة لا أستطيع أن اصدق كل ما يشيعه هؤلاء الخنازير الثلاثة وغيرهم ، عن أنفسهم ... قد تكون دعاية .

    فقد قرأت سابقا إن الجلب وعائلته هاجروا خارج العراق وهو طفل فمن أين تخرج من كلية بغداد .

    كلية بغداد طبعا أممت وطرد اليسوعيون وتخرج منها من خدم العراق بصدق .

    ردحذف
  3. عزيزي جياد

    في الواقع ان المقالة لا تقول انهم تخرجوا من المدرسة وانما ارتادوها، ثم جرت الاحداث فمنهم غادرها وهاجر مثل الجلبي، ربما الخطأ في العنوان الذي كتبته وسوف أعدله.

    ردحذف
  4. عشتارتنا.... شنو عادل زويه جان يلعب سله!!!!...شو ما دتخش بعقلي...كولي عنكبوت الغار مالك يلعب كره قدم اصدق ...بس عدولي يلعب سله!!!! اكيد هذا ديكستر فلكينز جان بنص قواه العقليه من كتب هذه المعلومه.
    بعدين عرفنه ان الشعر يتساقط عندما يكبر الانسان كما في حاله احمد الجلب..ي بس مدا اعرف شصار برقبه عادل زويه اللي خلاهه تنكمش بهذا الشكل المروع حتى صار كالخنزير بلا رقبه
    عجيب امور..غريب قضيه

    ردحذف
  5. هذا رأيي في صغار العملاء :

    يبدو أن الجلبي كان أذكاهم في الدراسة وقد حصل على الدكتوراه في الرياضيات من انجلترة. ولكنه استخدم ذكاءه في السرقة والكذب والايقاع بالأخرين.

    عبد المهدي يبدو من عينيه وهو صغير انه كثير التفكير، وبدلا من استخدام تفكيره في ماينفع كان وبالا عليه فقد تقلب بين أكثر من ايديولوجية حسب العصر حتى استقر على الاسلام السياسي (وهو مودة العصر الحديث) .

    الثالث: علاوي يبدو من صغره البلطجي مال المدرسة، بالانجليزي bully يساعده ربما ضخامة جسده. ومازال على هذا الحال.

    ثلاثتهم التقطتهم مخابرات اجنبية لأن صفاتهم هذه تؤهلهم للعمالة معها.

    ردحذف
  6. كلشي شفت بهل الدنيه الغبره بس بشطاره عشتار مشفت .. مثل عشتور لا صار ولا دار شنو انت موسوعه منين طلعتي الاصل والفصل والله عفيه خلي الناس المطقيه تتطلع

    ردحذف
  7. شكرا عيوني Falcon Iraq

    أخجلتم تواضعنا.

    ردحذف
  8. بعض المعلومات التي قد تفيد:

    أحمد الجلبي درس في الصف الأول في كلية بغداد ثم غادر العراق حيث قامت ثورة 14 تموز، ولم يعد إلى العراق إلا عام 2003. ولم يكن الجلبي سياسياً أبداً ولم نسمع به معارضاً إلا بعد قضية بنك البتراء.
    المهم أن جدهم كان تركياً(سنياًً) يعمل خادماً عند الوالي العثماني وجاء من تركيا معه فأقطعه (من اللي خلفه أبوه) أراضي قرب الكاظمية لخدماته الجليلة...وتحول الرجل إلى المذهب الشيعي ربما رياء أو لسبب لا يعرفه أحد. واستمرت العائلة في خدمة العثمانيين حتى الاحتلال البريطاني حيث تحول حسين الجلبي فوراً لخدمة البريطانيين، وخلفه في العمالة والخدمة ابنه عبد الهادي الذي كان أثرى رجال العراق بفضل الخدمة المتوارثة أباً عن جد. وقد باع عبد الهادي الجلبي الأراضي التي ورثها بعد تقسيمها لتصبح مدينة الهادي التي تحول اسمها في العهد الجمهوري إلى مدينة الحرية.

    عادل عبد المهدي كان فعلاً رياضياً مثل شقيقيه باسل وهاشم، ولا أعرف إن كان قد تخرج أم لا. لكنه تقلب من البعث إلى أقصى اليسار الماركسي فحزب العمال الثوري ثم مستشاراً للمقبور باقر الحكيم ثم عميلاً للمخابرات الأمريكية.. وعمالته متوارثة أيضاً من عبد المهدي المنتفجي عضو مجلس الأعيان والوزير لدى نوري السعيد. ومع أن العائلة تقول أنها عربية الأصل وتنتمي إلى آل شبر، إلا أن هناك من يقول أن أصل العائلة من الهند، وفوق كل ذي علم عليم!

    عائلة علاوي أصلها من قرغيزيا كما هو واضح من وجه إياد (ما بيه نور محمد!!). ولم يرتفع شأن العائلة إلا بعد زواج عبد الأمير علاوي (الطبيب الماسوني والطائفي المتعصب) من ابنة عبد الهادي الجلبي (شقيقة أحمد). لا أعتقد أن إياد قد تخرج من كلية بغداد فهو لم يكن يمتلك من الذكاء ما يؤهله للاستمرار في المدرسة. وقبل في كلية الطب بسبب القانون السائد آنذاك بقبول ابن الطبيب في كلية الطب تجاوزاً لشروط القبول. وبقي في الكلية فاشلاً ولم يتخرج إلا "بالغصب" في حكم البعث. والمعروف أن إياد كان شرساً وصدامياً يحمل السلاح في الكلية ويخيف زملاءه، ولم يمارس الطب يوماً واحداً.

    كنعان مكية قصة مشابهة، فأبوه مهندس معماري معروف وكان أستاذاً في كلية الهندسة، وقد درس في بريطانيا ومتزوج من بريطانية. ولم يعرف عن كنعان أي ارتباط بالسياسة فقد كان شحيح الكلام قليل الأصدقاء لم يظهر نبوغاً خاصاً إلا في معرفته للغة الإنجليزية. وبعد الثانوية بقي سنة في العراق يتدرب على أيادي أساتذة القسم المعماري الأجانب (مجاناً طبعاً) في القسم ثم حصل له أبوه على إعفاء خاص من الخدمة العسكرية وأرسله إلى الولايات المتحدة للدراسة عام 1967. وكانت المفاجأة أن يظهر كنعان في الثمانينات باسم سمير الخليل كخبير في عمل المخابرات العراقية وسياسة حكومة البلد الذي غادره قبل وصول البعث إلى السلطة، وهو لم يعش في ظل حكم البعث ولا يمكن أن تكون المعلومات إلا من قبل المخابرات الأمريكية...

    وقد تخرج من كلية بغداد الكثير من العراقيين الأقحاح المخلصين لوطنهم وأرضهم وقيمهم الشريفة، بالرغم من أن المدرسة كانت تثقف الفتيان ليخرجوا مشبعين بالقيم الغربية، وكثير منهم ذهب ليعيش في الولايات المتحدة.

    ردحذف
  9. شكرا أبو هاشم لهذه المعلومات الثرية ، والتي تؤكد شيئا لم اكن اؤمن به وهو ان العمالة تسري في الجينات،أم هو سلوك ؟

    ردحذف
    الردود
    1. ملكة غار عشتار المحترمة:- العمالة تسري في الجينات: أنصح ان تفتحي عنوانا لها في الغار كاحدى التسميات فيه..... أرجوكم يا أصيلة.
      وانصح ايضا ان تعملوا على حفظ نسخة احتياط خزن لكامل هذه المدونة.... رجاء خاص.

      حذف
  10. شايفين شلون .؟؟؟

    تركي .. وهندي .. وقرقيزي .. والحبل عالجرار .......

    الرسول صلى الله عليه وسلم قالها منذ أكثر منذ 1430 سنة " العرق دساس "

    آني شخصيا مؤمن بالجينات ، فهي العامل الفعال والمؤثر بنسية 90%

    ردحذف
  11. عشتارتنا...قديما قيل من شب على شئ شاب عليه فلا يجوز لنا ان نتوقع غير الذي نراه منهم من خيانه و عماله.
    انا كنت في بلد اجنبي عندما بدأ التصعيد ضد العراق للتمهيد لحرب الاحتلال. ككل العراقيين كنت اتابع كل المحطات الفضائيه لتتبع الاخبار فبدات ارى لقاءات مع هؤلاء النكرات من خلال قنوات الاحتلال كال بي بي سي و السي ان ان و غيرها. واحده من البرامج كان عن احمد الجلبي و " مسيرته النضاليه " و في احد اللقطات يظهر احمد الجلبي في" عرينه " و احد موظفيه يقول له ان هناك صحيفه محليه من احدى الدول الشرقيه تود ان تعقد لقاء معه للتعريف به و بحزبه فما كان من احمد الجلبي الا ان قال له " نعم..قل لهم اني موافق و حدد لهم موعد " فقلت في نفسي الا يسال هذا المعتوه اي جريده هذه و ما هي توجهاتها و هل هي صحيفه محترمه ام من صحف النص ردان..و عرفت حينها ان الرجل تافه و لا يحب غير التباهي و حب الظهور طمعا بالمناصب. نفس الشئ مع حصيني الشهرستاني عندما ذكر في لقاءه عن الكلاب المكممه و التي نهشت لحم السجناء بمخالبها و كما قالت عشتارتنا ان الكلاب لا تستخدم مخالبها حتى و ان كانت مكممه. عرفت حينذاك اننا مقبلون على زمن اغبر ان تسلم هؤلاء السلطه.
    بس و الله يا جماعه لهسه مدا اصدق عادل زويه جان رياضي. شنو اللي غير جسمه الى شكل كروي بلا رقبه . هل هو ظلم صدام له ام انها نتيجه كورسات الخيانه التي درسها على يد الايرانيين و الامريكان...الله يرحمك عمو بابا...ليش ما اكتشفت عدولي قبل ما ينحرف....حظ

    ردحذف
  12. لبيب

    لقطة حلوة منك لمسألة موافقة الجلبي على جريدة دون أن يسأل عنها. ملاحظة في مكانها.

    اما عادل زوية ، فمع اني لا احب أن أعيب على خلق الله (وله في خلقه شؤون) ولكنه يذكرني بالسلحفاة التي تخفي رأسها خلف درعها عند استشعار الخطر، ربما هو يستشعر الخطر في كل لحظة ، وهذه ربما body language لازمته بسبب شدة خوفه من صدام حسين، او من رفاق هذا الحزب او ذاك الذي كان يتقلب بينهم : بعثي الى شيوعي الى ليبرالي الى اسلامي الخ الخ .

    انت مثلا اذا امعنت النظر الى عيون الحكيم (الاب) والجعفري والمالكي والشهرستاني وبقية العصابة ستجد أن في عيونهم زوغان وقلق وخوف وترقب ونوع من البارانويا، وهذه هي نظرة (المطارد) الخائف الذي يتلفت وراء ظهره كل شوية.

    ردحذف
  13. قرأت في كتاب محاكمة صدام حسين الذي صدر باللغة الانكليزية (THE TRIAL OF SADDAM HUSSEIN) لمؤلفه الدكتور عبد الحق العاني أن أياد علاوي لم يكمل دراسته في كلية بغداد.
    ويقول الكتاب أيضاً أن أحمد الجلبي تبرع بسيارات رباعية الدفع للجيش العراقي بعد معركة تحرير الفاو من الايرانيين مما يعني أنه لم يكن معارضاً للنظام أو مضطهداً من قبله.

    أنصح بقراءة الكتاب ففيه معلومات مفيدة.

    أسامة

    ردحذف
  14. عشتارتنا...لغه الجسد تكشف المستور و اتفق معاك بهذه النقطه و بامعان النظر الى عدولي مره ثانيه يتضح ان ما قلتيه صحيح و لكني اشبهه بضفدع يخاف من ياتي ليدوسه فهو في حاله ترقب دائم و متاهب للقفز..يساعده في هذا التشبيه انعدام الرقبه كالضفدع و نظراته التي تشبه نظرات ضفدع حاير بزمانه " و لا اعيب على خلق الله و لكني اعيب على صفات الاخ "

    ردحذف
  15. والله انكم تضحكون, عمي من اين جبتم هالكلام . اولا الجلبي مو عشيرة ولا قبيلة بل هو مجرد لقب عثماني معناه هو "الشخص النبيل" ثانيا عبد الهادي الجلبي واسرته هم عرب اولاد عرب وينتمون لعشيرة المناذرة وجدهم هو العالم المعروف عبد الرضا المنذري المدفون في الصحن الكاظمي ولعلمكم المناذرة هم من اسس دولة المناذرة وهي اول امارة عربية بالعراق والمناذرة رحلوا الى بغداد وسكنوا مدينة الكاظمية في القرن السابع الهجري بعدما كانوا يسكنون مدينة الحيرة التابعة لمحافظة النجف والمنذرية في بغداد يسكنون الكاظمية محلة القطانة (القحطانة)......لا تتفلسفون على الناس لانكم مو احسن منهم وهذا ليس دفاعا عن احمد الجلبي ولكنه دفاع عن عشيرتي العربية الاصيلة

    ردحذف