"المدونة محمية بميثاق الشرف. أرجو الإشارة الى اسم (غار عشتار) والكاتبة (عشتار العراقية) عند إعادة النشر"

25‏/4‏/2010

لا ميلادي ولا هجري : تقويم كردي


يقول أحمد الحسيني كاتب هذه المقالة : وافتنا إحدى مكاتب الترجمة في المملكة المتحدة بصورة كتاب رسمي صادر عن شرطة مرور السليمانية، هو عبارة عن كتاب تأييد بأن حامله لم يرتكب مخالفة مرورية وذلك لكي يحصل على إجازة سوق دولية.. لكن الغريب في هذه الرسالة هو التاريخ الوحيد الذي كتب فيها، وهو (نوروز 2710 كوردى)..!! وقد احتار مكتب الترجمة بهذا التاريخ والذي لم يعرفوا معناه بالتقاويم العالمية المتداولة..!! وعند سؤال حامل الرسالة وهو كردي عراقي من السليمانية عما تعادل هذه السنة بالميلادي فإنه هو الآخر لم يعرف الاجابة..!!

ماهي قصة التقويم الكردي ؟

تعليقي : يثير هذا الموضوع عدة مسائل:

1- كما هو واضح حصل كاتب المقالة على المعلومة بالصدفة . ماذا عن المكاتبات الرسمية بين اقليم الشمال وبين بغداد المركز ؟ ألم يلفت ذلك انتباه أحد من الحكومة الديمقراطية الفدرالية العظمى ؟ أليس المفروض توحيد التقاويم حتى على الأقل واحد يفهم الآخر ؟ أم أن استخدام التقويم الكردي ينفذ فقط في المكاتبات مع العالم الخارجي حتى يفهم ان هنا (جمهورية مستقلة)؟

2- إذا كان الغرض من استخدام هذا التقويم هو تأكيد (الاستقلال) في كل شيء تدريجيا، فهذا مرفوض. ولكن اذا كانت المسألة نابعة من فكرة جديدة خلاقة ، فلا بأس على أن يوضع الى جانب التقويم الكردي، التقويم الذي يستخدمه بقية العراق، لأن الشمال جزء من العراق لم ينفصل بعد.

3- نجد أن العالم بأجمعه يستخدم (رسميا) على الأقل وفي تخاطباته مع العالم الخارجي التقويم الميلادي بغض النظر عما اذا كانت البلاد التي تستخدمه تدين بديانة المسيح او بدين آخر. والانفراد بتقويم محلي يكرس الإنغلاق.

4- من ناحية اخرى، أنا أتفق مع الأكراد في هذه النظرية (اذا كانت هي النظرية التي وراء تغيير التقويم) لماذا ينبغي على العالم أن يتبع تقويما يبدأ بولادة أحد الأنبياء أو تقويما يبدأ بهجرة نبي آخر، مع احترامي للحدثين، ولكن ماذا عما سبق ذلك من تاريخ البشرية وانجازاتها؟ كان يمكن للاكراد الاتفاق مع بقية العراق على استخدام تقويم يبدأ من بداية أول الحضارات العراقية، أو اول استخدام للكتابة باعتبارها بداية تسجيل التاريخ. وهكذا كان تاريخهم سيكون جزءا من تاريخ عمره اكثر من 7000 سنة بدلا من 2710 التي يعتبرونها تاريخ (خلق الأكراد)؟



هناك 16 تعليقًا:

  1. يعني ما اعرف شلون حسبوهه و قرروا الرقم 2710 فهل كان هذا استنادا الى اقدم شروال وجد على وجه البسيطه و هل ان احفوره هذا الشروال معروضه في متحف معين. زين عرفنه كتبوا الشهر و السنه زين تاريخ اليوم وينه ؟ بس لا راح يكتبون اليوم " السبت او الاحد " و بس من غير رقم اليوم حتى تنلاص اكثر...و الله يسووهه جماعه ماما جلال و كاكا عربنجي

    ردحذف
  2. حسابهم مضبوط .. 2710 سنة و 5 أشهر و 3 ايام و14 ساعة .. منذ أن خلق أول آدم كردي على وجه الأرض. والخلاف الذي لم يصل فيه العلماء الى حل هو هل آدم من اربيل أم من السليمانية ؟

    ولكن الثابت ومن خلال الحفريات التي تشير اليها في تعليقك ، نعلم أن آدم كان من العماليق، وأول ما نزل على الأرض بعد أن أغرته زوجته هيوا الكردية بالتفاحة المستوردة من (اسرائيل)،وطبعا لأنه عملاق فلما نزل على ارض (كردستان) وهي اول أرض خلقها الله لشعبه المختار، وضع احدى قدميه على أربيل والاخرى على كركوك، حتى اصلا هاي القدم من شدة ثقلها، طمست في بير نفط وهكذا كان اول مكتشف للنفط في كركوك. وهكذا صارت كركوك من حقه وحق نسله في هذه الأرض المباركة.

    ردحذف
  3. قارنوه بالتقويم الفارسي الذي يسمونه " هجري شمسي" والذي هو في الحقيقة تقويم الإمبراطورية الفارسية، عندما كانت لهم إمبراطورية قضى عليها الإسلام، مع الشكر والتقدير
    طارق

    ردحذف
  4. شكرا اخي طارق على هذه المعلومة .

    ردحذف
  5. الله يهديكم ويهدينا الى صراط المستقم ويغفر لكم اهناتكم............
    الكردية

    ردحذف
  6. عزيزتي الكردية

    لماذا لا تتقبلين النكتة ؟ اننا هنا نضحك حتى على انفسنا لأن الاحوال حولنا لا تتطلب سوى الضحك.

    ردحذف
  7. احب ان انوّه ان الاكراد يؤرخون لتقويمهم الميلادي هذا انäلاقاً من ما يدعّون بانها سنة انتصار اجدادهم الميديين على المملكه الآشوريه سنة 699 قبل الميلاد واندماج الآشوريين بالسكان القدمان لما يسموه كوردستان ويعتبرون هذه السنه بداية لانبثاق القوميه الكرديه وبداية تاريخهم .

    هنا التقويم الكووردي لسنة 2011 ـ 2012 بالكردي السوراني

    http://pdki.org/kurdish/wp-content/uploads/2011/03/rojjmeri-KURDISTAN-1390.jpg

    لكن ملاحظه اسماء الاشهر تختلف بالكردي السوراني عن الكوردي الباهديني .


    يعني انا مثلاً من مواليد شهر (تموز بالعربي) (جولاي بالانكليزي) (پووشپه ر بالكردي السوراني) ( Tabax او طباخ بالكردي الباهديني )

    يعني رحم الله من قال (تقسيم المُقسَّم وتفتيت المُفتَّت)
    ورحم الله من قال ( أفتي كل الفتاوات.وأفهم باللوغاريتمات . الاّ تقويم الاكراد )

    ردحذف
  8. هديه للاخت الكرديه

    http://www.youtube.com/watch?v=RW3_ukvv6Vs&feature=endscreen&NR=1

    ردحذف
  9. واحد كوردي من كوردستان
    انا لا اجاوبكم على التعليقات السخيفة والاستهزاء الي تسونها بالاكراد بس اقول احنه نعتز بأن لنا تاريخ عمره اكثر من اربعة الاف سنه اللي هي الدولة او الامبراطورية الميدية الكوردية بس انتو بشنو تتباهون بتأريخكم الوسخ والي ما يتجاوز 1700 عام والي جنتو قبائل صغيرة في اليمن يعني جنتو كاولية وبدو وانتم اصل البداوة ، حتى الله سبحانه وتعالى ارسل الكم نبي حتى تعقلون لانكم كنتم اغبى قوم على الكرة الارضية واجهل قوم كنت تقتلون البنات وهم رضع لان ماكنتم ولازال ما تعرفون تربوا اطفالكم بشكل صحيح ولذلك اقراء منكم هذه الكلمات السخيفة والدونية بس لا عتب على الاغبياء وشكراً

    ردحذف
  10. واحد كوردي من كوردستان
    كل عام وانت بخير بمناسبة نوروز. وانت اكبر دليل وشاهد على ان هناك اكراد في الغار، لأن بغدادي كردي يقول انه الكوردي الوحيد في غار عشتار.

    وهل قتل البنات هي سيئة العرب الوحيدة؟ زين هذا الكلام كان من 1400 سنة، لكن شوف اخواننا الاكراد يهاجرون الى بلاد اوربا ويقتلون بناتهم هناك. هل تريد ان اذكر لك كم حادثة من هذه؟

    وبدون سفر اكبر نسبة قتل البنات حاليا في العراق تجري في كردستان. هل اذكر لك العدد سنويا؟ انه بالآلاف.

    لماذا ياترى ؟ هل البنات اسئن التصرف؟ ولماذا ياترى ؟ هل لم يعرف اهاليهم الاكراد تربيتهم؟

    وبعدين انا اعرف ان لديكم نكات عن الاعراب ايضا. أليس كذلك؟ يعني وين المشكلة ؟ واهل بغداد ينكتون على اهل الموصل واهل الناصرية الخ.
    واهل مصر ينكتون على الصعايدة، واهل انجلترة ينكتون على اهل اسكتنلدة. والامريكان ينكتون على اهل تكساس. وهكذا. هذه طبيعة في الشعوب. هل تريد ان تحرم الناس من طبيعتها؟

    زين اذا الله سبحانه وتعالى ارسل الينا نبيا حتى نعقل.. لماذا آمنتم انتم العقلاء به؟ لماذا تتبعون نبيا عربيا؟ شنو ماعدكم نبي كووردي؟

    ردحذف
    الردود
    1. إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون

      حذف
  11. يعني اختنا عشتار تريد تثبت باني لست الكردي الوحيد بالغار قامت بنشر تعليق يسمّ البدن !

    والسيد (واحد كردي من شمال العراق)
    يعني ملقيت شئ تعيّر بيه العرب . فعيّرتهم بما كانوا يفعلوه بالجاهليه ظلما وجهلا وتركوه بعد ان اسلموا ؟
    واسمحلي ان اضيف الى التاريخ ( النظيف ) ابو ال4000 سنه بعض المعلومات :

    في 16/6/1996 بالهجوم على قرية (كلكين) التابعة لناحية حرير في قضاء شقلاوة وقتلوا حسين آغا السورجي زعيم السورجيين السورانيين والعديد من السورجيين الاخرين وتم نهب بيوتهم وقراهم على الرغم من ان تلك القرية كانت قد فتحت لهم ذراعيها واستقبلت اول اجتماع للجبهة الكردستانية بعد انتفاضة 1991 . ويذكر الكاتب المهندس نجاة عمر خضر السورجي ان السوداوية والخيانة وروح الانتقام تطبعان القيادة البارزانية , وان هذه الخصال الشريرة معروفة لدى الاكراد, اذ لا يحتاج المرء تحقيقا ليعرف ان كثيرين من الزعماء والقيادات الكردية المخلصة تمت تصفيتهم على يد تلك القيادة البارزانية
    البارزانيون وصراعهم مع القبائل الكردية الاخرى
    · في سنة 1959 شارك انصار واتباع ملا مصطفى البارزاني مع المقاومة الشعبية الشيوعية في اخماد انتفاضة الشواف في الموصل , وتم اغتيال وتصفية العديد من علماء الدين الاسلامي ومن الشخصيات الاسلامية والقومية الموصلية, بغية زرع الحقد والبغضاء بين الاكراد واهل الموصل.
    · في سنة 1960 امر ملا مصطفى اتباعه باغتيال الشيخ صديق ميران زعيم عشائر خوشناو في شقلاوة , وفي سنة 2006 امر مسعود البارزاني باغتيال العالم الكردي الدكتور عمر ميران , حيث تم تصفيته ما بين مصيف صلاح الدين وشقلاوة
    · في سنة 1960 امر ملا مصطفى البارزاني تابعه (عيسى سوار) بقتل الشيخ احمد الزيباري شقيق محمود الزيباري رئيس عشيرة الزيبار وعم هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي الحالي, وتم له ما اراد.
    · في سنة 1963 امر ملا مصطفى البارزاني بقتل خمسة من اغوات عشيرة برواري بالا (العليا) , وقام ملا نبي بارزاني بتنفيذ هذا الامر, وقد تمت تصفية هذا المجرم مع خادمه احمد جغسي في شهر آذار 1975 من قبل ابناء عشيرة البرواري, ولولا هروب اسعد خوشبي وابنه سليم وحمايتهم من قبل بعض خدامهم من ابناء قرية مايي وهرور وبيدوهى لكان مصيرهم مصير سلفهم عيسى سوار وملا نبي
    · في سنة 1966 قتل اسعد خوشبي مسؤول منطقة بهدينان بامر من ملا مصطفى كل من احمد آغا وسعيد آغا من اغوات مدينة العمادية بسبب التحاق ابن الاول صدقي بجماعة جلال الطالباني اثناء انشقاقه ابتدا من سنة 1964
    · في سنة 1966 تم قتل تيلي كردي الدوسكي على يد شرذمة من عشيرة الدوسكي خادمة لاسيادهم البارزانيين, وتمت تصفية ابنه ادريس عام 1987 في مقر الفرع الاول لحزب بارزاني بتهم مفبركة
    · في شهر آذار اقدم ملا مصطفى على قتل فاخر ميركه سوري مع جميع افراد عائلته بمن فيهم والده العجوز (احمد آغا 94 عاما) لا لذنب سوى انه شخصية قيادية تحظى بدعم مختلف الفئات الكردية
    · في سنة 1987 تمت تصفية الشيخ فضل الدين النقشبندي على يد جلاوزة الفرع الاول لحزب بارزاني
    · في سنة 1999 تم اغتيال علي بك السليفاني ونجله على يد جهاز الباراستن بعد التعاون مع المخابرات العراقية في مدينة الموصل, والسبب يعود الى ان المرحوم علي بك كان قد اجهز على المجرم عيسى سوار وحمايته في شهر آذار 1975 بسبب كون الاخير قد اقترف جرائم كثيرة بحق الاكراد خصوصا في منطقة زاخو .

    وللزياده احيلك الى الكتاب الكردي الاسود
    http://www.mesopot.com/old/kurd/kurd.htm

    ردحذف
  12. أعتقد ان تعليق الاخ بغداد كردي يستحق أن يكون موضوعا منفصلا على صفحات الغار لأهمية ماورد فيه من معلومات، فقد يفوت على بعض القراء متابعة التعليقات، لذا فإن نشره كموضوع منفصل ، مع الاشارة الى اصل المقال، مفيد أكثر.
    مجرد اقتراح من قارئ متابع.

    ردحذف
  13. مقال سخيف مبي على قلة المعلومات..لأنه يكتب دائما بجانب التاريخ الكوردي التاريخ الميلادي..يرجى البحث في اي موضوع قبل نشره و عدم اثارة الفتنة.

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله لسنا اللي كاتبين المقال وإنما واحد آخر. ولابد ان تعترف ان تعليقاتي كانت منصفة .

      حذف
  14. هاد تاريخ تحرر الاكراد من السفاح الاشوري (ضحال) بيد كاوى الحداد

    ردحذف